نبات الصبار (الكاكتوس) cactus/

 


نبات الصبار (الكاكتوس) 
/

أصله/
يعتبر الصبار من النباتات ذات التحمل العالي، والتي لا تحتاج لعناية كثيفة، لكن بالرغم من ذلك يحتاج للعنايه به بالشكل الصحيح للحفاظ على سلامته وقوته.

الضوء: يمكن وضعه بالقرب من نافذه يأتيها ضوء الشمس دون ان تكون اشعتها بشكل مباشر على النبات ، حيث يتلقى قدر جيد من ضوء النهار ، أو في مكتب مغلق بشرط ان تكون هناك اضاءة صناعية كافيه.

الماء:

اذا كان الصبار داخل المنزل ممكن ان تتم سقايته كل اسبوع  او اسبوعين ، اما اذا كان خارج المنزل في الفناء او البلكونه فتتم سقايته كل يومين الى ثلاثة ايام تقريبا.ويجب الانتباه الى انه لايجب ترك التربه حتى تصل للجفاف تماما حتى نقوم بسقايته .وهناك طريقه يمكن من خلالها معرفة متطلبات النبات من السقايه وهي ان تأخذ قلم رصاص او عود خشبي وتغرسه الى اسفل التربه وتتركه خمس دقائق ثم تسحبه ، وسوف تجد اثر  الرطوبه على القلم او العود ويدلك على مدى رطوبة التربه وحاجتها للسقي ، فإذا كان القلم جافا اكثر من ربع المسافه التي غرسته فيها فيجب سقايته مباشره. وبعد بضع محاولات ستتعلم متطلباته من الماء .

درجة الحرارة: تحتاج جو دافئ، طوال السنة عدا فصل الشتاء فتحب البرودة. التسميد: يسمد مرة واحدة في الشهر، في فترات النمو النشط أي الربيع والصيف.
ملاحظة:
احتياجات النبات من الماء يعتبر من اهم العوامل التي تساعد علي المحافظة علي نبات الصبار ، ذلك ان الاسراف في الري بما بزيد عن المعدلات المطلوبة لاحتياجات النبات "خصوصا في الانية التي ليس لها تصريف" يؤدي الي تعفن الجذور وموته ، وبالتالي من المناسب للغاية للهاوي المبتدئ ان يطيل المدة بين مرات الري بعض الوقت لان زيادة مدة عطش النبات لن تؤدي الي موته ولن تؤثر في حياته بعكس الاسراف في الري .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نبات الكروتون CROTON/

نبات البوتس Pothos/